الانتقال الى المحتوى الأساسي

كرسي الشيخ محمد حسين العمودي لأخلاقيات الممارسة الطبية

صفحة جديدة 3
كلمة المشرف على الكرسي

يفتقر العالمان العربي والإســـلامي إلى مرجعيات علمية موثقة ومعتمدة من المواقع أو المراكــز أو الوحدات والكراسي العلمية المتميزة في مجـال أخلاقيات ممارسة مهنة الطب في الوقت الـذي تتنامى فيه هذه المرافق عالميا عـموما وفـــــي أمريكا وكندا وأستراليا وبريطانيا وبقية أوروبا على وجه الخصوص كما يفتقد العالم الإسلامي إلى تدوين منهجي معتمد للرؤية الإسلامية حيال آليات التعامل مع القضايا الطبية الأخلاقية السلوكية والفقهية في الممارسة الطبية .

 نبذة عن كرسي الشيخ محمد حسين العمودي لأخلاقيات الممارسة الطبية

قام بتمويل الكرسي الشيخ محمد حسين العمودي  ومن اهم اهداف الكرسي :

 • تحديد حجم ونوعية المعرفة و السلوك والممارسة حيال أخلاقيات الممارسة الطبية لدى العالمين بالقطاع الصحي الخدمي والتعليمي بمنطقة مكة المكرمة .
• إعداد دستور أخلاقي ( (Code of ethicsعملي مناسب للعاملين في القطاع الصحي التعليمي والخدمي بالمملكة العربية السعودية وفقا للأصول الشرعية والضوابط المهنية .

  الرؤية

أن يصبح الكرسي مرجعا رئيسا للدارسين والمتدربين والعاملين والممارسين والباحثين والمهتمين في مجال أخلاقيات ممارسة مهنة الطب في العالمين العربي والإسلامي .

 

  الرسالة

نتنمية المعرفة لدى الباحثين والمهنيين الصحيين وعموم المهتمين بقضايا الأخلاقيات والقيم الدينية والاجتماعية المتعلقة بممارسة مهنة الطب وخاصة في العالمين العربي والإسلامي
ـ تعزيز الوعي والاهتمام وتوسيع دائرة النقاش حول أخلاقيات وضوابط الممارسة في المهن الصحية
ـ حلقة وصل بالمكتبات والمعاهد والجمعيات والمنظمات والهيئات العلمية الأخرى المتخصصة في قضايا أخلاقيات البحث والممارسة في العلوم الصحية والحيوية.
 

 

 

جديد الموقع

 

تدشين شعار كرسي الشيخ محمد حسين العمودي لأخلاقيات الممارسة الطبية

 

نطاق عمل الكرسي

 دراسة حجم ونوعية المعرفة والسلوك والممارسة المتعلقة بأخلاقيات وأنظمة الممارسة ، >>

 

حيثيات إنشاء الكرسي

 يفتقر العالمان العربي والإســـلامي إلى واحة علمية من المواقع أو المراكــز ةُ  >>

 

أهداف الكرسي

 تحديد حجم ونوعية المعرفة و السلوك والممارسة حيال أخلاقيات الممارسة الط >>